جاري تحميل ... روشتة مان

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

احصائياتنفهم

الغرق | كيف يكون الغرق

الغرق | كيف يكون الغرق


الغرق | كيف يكون الغرق 


يعتبر الغرق هو أصعب موتة علي الاطلاق ، لما يلقاه الغريق من أهوال أثناء صراعه مع الموت . حيث يعتبر الغرق طبقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية هو ثالث أهم مسببات للوفيات في جميع أنحاء العالم ، حيث تسبب لوحده في حدوث 7% من مجمل هذه الوفيات . فبالاضافة لكل هذه الخسائر البشرية فهو أيضا يكلف الدول العديد من النقود.


ففى الولايات المتحدة فقد كلفتها حوادث الغرق نحو 273 دولار أمريكى كل عام في شكل تكاليف مباشرة و غير مباشرة ، و مع الاسف قد تنقص التقديرات العالمية من الحجم الحقيقى للمشكلة الصحية العمومية المرتبطة بالغرق بشكل كبير .


و لكن ما هو تعريف الغرق من وجهة نظر الطب الشرعي .



ما هو الغرق : 


الغرق هو نوع  من أنواع الاختناق (asphyxia) نتيجة لغمس الفم و الأنف تحت الماء . ونتضح من ذلك أن الغرق لا يقتضي بالضرورة انغماس كل الجسم تحت الماء ، فقط يكفى انغماس وسائل التنفس و هذا ما قد نجده فى بعض الدول الاوروبية حينما يترنح شارب الخمر - بعد خروجه من الحانة - فى الشارع فينتهي به الامر واقعا علي الارض ، و اذا كان حظه تعيسا فسيقع على بركة من الماء موجودة على الارض مما قد يكلفه عمره . و هذا ما ينطبق عليه غرق في شبر ماء .


الغرق . الغرق و الخمر



حالات الغرق :


1 - حادثي :


و هذه الحالة هي الاكثر شيوعا و قد تحدث أثناء الاستحمام أو السباحة اذا حدثت تقلصات عضلية (cramps) ، او فى حالات شرب الخمر أو تعاطى المهدئات ، أو المصابين بالصرع (epileptic persons) .



2 - انتحاري : 


و هذه الحالة تلى السابقة في الشيوع ، و تشخص بالظروف المحيطة مثل : ربط المنتحر ليديه أو وضعه للاحجار فى جيوبه و حذائه .


3 - عدواني ( بفعل فاعل لغرض القتل ) : 


هذه الحالة نادرة و صعبة الاثبات حيث غالبا ما يكون ضحاياها أشخاص غير واعيين أو اطفال ، اما اذا كان الاشخاص واعيين فستظهر علامات المقاومة و كدمات الضغط على ظهورهم .

و قد يكون سبب الموت ليس الغرق و لكن المجرم قد دفع بالجثة فى الماء لكي يدارى جريمته ، و فى هذه الحالة لا تظهر علامات الغرق ، لكن يظهر على الجثة السبب الحقيقى للموت أيا كان .



و لكن هل للغرق انواع ، وهل يختلف اذا كان الشخص غرق في البحر عن اذا غرق في النهر . كل ذلك سنستعرضه بالتفصيل .


انواع الغرق :



1 - الغرق المثالي أو الغرق الحقيقي (Typical drowning)

و هو بطريقتين :


- انعدام الاكسجين (Mechanical anoxia) : ستمتلئ ممرات الهواء بالماء مما يؤدي للحرمان من الاكسجين و الاضرار بالمخ .


- عدم اتزان توزيع السوائل و الاملاح داخل الجسم (Profound fluid and electrolyte imbalance ) :


و هذا يختلف اذا كان الغرق في البحر عن اذا كان في النهر .


* ففي حالة الغرق في النهر ذي الماء العذب يتم امتصاص كمية كبيرة من الماء عبر غشاء الحويصلات الهوائية في خلال 3 دقائق و تدخل فى الدم و تمثل كميتها حوالى 70 % من حجم الدم الطبيعي مما يؤدي لزيادة الحمل علي القلب و أيضا يقلل تركيز الدم مما يؤدي الى انتفاخ كريات الدم الحمراء ثم تفتتها ، فيخرج منها البوتاسيوم فيزيد تركيزه فى الجسم ، و بالتالي يؤثر على القلب و يسبب عدم انتظام ضربات القلب . و بالتالي يحدث الموت في خلال 4 ل 5 دقائق . 



* أما فى حالة الغرق في البحر ذي الماء المشبع بالأملاح يجعل الماء في جسمنا يتحرك من التركيز الاقل للاملاح فى دمنا عبر غشاء الرئة ليحدث التوازن فتمتلئ الرئة بالماء ، و لكن يزيد تركيز الصوديوم فى الدم بعدما قل تركيز الماء - الذي أصبح الآن متكدس في الرئة - مما يؤثر على القلب ، و لكن بدرجة أقل سوءا ، و هذا يفسر ان الغرق في ماء البحر يأخذ وقت اكثر للنجاة حيث يحدث الموت في خلال من 8 ل 12 دقيقة .




2 - الغرق الغير مثالي (Atypical drowning) : 



له أنواع كثيرة منها :


- تشنج الحنجرة (Laryngeal spasm) : حوالي 20 % من حالات الغرق تموت بهذه الطريقة ، فعند دخول الماء في الحنجرة تنقبض بقوة لكى لا تسمح للماء بالدخول فى ممرات الهواء ، مما يؤدى الى الحرمان من الاكسجين و الموت ، و عند تشريح الجثة نجد أن الرئة سليمة فيما يسمي " الغرق الجاف " .



- رد فعل صدمة البرودة (Hydrocution) :

الغرق | كيف يكون الغرق . hydrocution


و هو الموت بسبب توقف القلب نتيجة احباط العصب الحائر له ، وذلك يحدث نتيجة اثارة هذا العصب عبر الصدمة الحرارية عند الانغماس في الماء البارد و خاصة عندما يكون الشخص سكران لأن شرايينه تكون متسعة ففقد الحرارة يكون أكثر ، أو تلقي صدمة مائية عند النزول فى الماء بطريقة غير صحيحة على الاماكن التى يغذيها هذا العصب .
و طبعا نتيجة للموت بسبب هذه السكتة القلبية لن يظهر شئ على الجثة أثناء فحصها ، لذا يتم التشخيص بناء على الظروف المحيطة .




- الغرق المتأخر (Secondary drowning syndrome) : الموت نتيجة حرمان المخ من الاكسجين حيث يتدمر المخ في خلال مدة من الوقت قد تأخذ من نصف ساعة لعدة أيام بعد انعاش الشخص من الغرق و هو في حد ذاته أمر مرعب ، حيث يظن الشخص بأنه نجي ولكن لا يعلم بأن جزء من مخه تدمر و أنه سيموت في خلال ايام .
و قد يحدث الموضوع بشكل آخر نتيجة لاصابة الرئة بعدوي لو كان الغرق في ماء ملوث ، أو نتيجة لتجمع الماء فيها فيزيد الحمل على القلب فيسبب فشله .



- الغرق نتيجة صدمات (Traumatic conditions) : مثل صدمات الرأس عندما ترتطم رأس الضحية بصخور في الماء فتؤدي لهلاكه تحت الماء ، او حوادث مثل غرق السفن أو السيارات .




تشخيص الغرق في الماء :


يوجد نوعين من علامات الغرق . هناك علامات ترجح حدوث الغرق و هي خاصة بتأثير الماء علي جسم الانسان عندما ينغمس فيها  ، و علامات آخري تؤكد حدوث الغرق .


العلامات التي ترجح حدوث الغرق " علامات الانغماس " : 


1 - علامة جلد الاوزة (Cutis anserine) : وهي عبارة عن أن جلد الضحية سيصبح محبب كالاوزة ، بسبب انقباض عضلات حويصلات الشعر لسببين أثناء الحياة بسبب البرودة و أثناء الموت بسبب التيبس الرمي " Rigor mortis " وهو عبارة عن تخشب جسد الميت بسبب انقباض كل عضلات جسمه .


الغرق . Cutis anserine


2 - علامة يد المرأة الغسالة (Washer-woman hands) : 

يكون جلد الضحية مموج و مجعد عند منطقتى الأيدى و الارجل ، ويحدث ذلك بعد 24 ساعة من انغماسه في الماء .



الغرق . Washer-woman hands




3 - علامة تقشر الطبقة الخارجية للجلد (Peeling of epidermis) : و يحدث خاصة للايدى و الارجل في صورة قفاز و جورب ، وذلك بسبب تجمع الغازات الناتجة عن تعفن الجثة بين طبقتي الجلد الخارجية و الداخلية ، و يحدث ذلك بعد اسبوعين من الانغماس في الماء . و من الممكن التعرف علي الجثة من بصمات صوابع اليد على الرغم من التقشير لأنها توجد فى الطبقة الداخلية و الخارجية .


الغرق . Peeling of epidermis



4 - تأثير الانغماس في الماء على التغيرات بعد الوفاة : 

* فمن حيث برودة الجسم : يتضاعف معدل تبريد الجثة في الماء عن الهواء .

* و من حيث الرسوب الرمي " Hypostasis " : و هو عموما عبارة عن صبغة اجزاء من الجسم نتيجة لتجمع الدم فيها وهذه الاجزاء تتحدد حسب وضع الموت ، فإذا مات الشخص على ظهره ستجد الجزء الخلفى من جسده مصبوغ باللون الأزرق ، اما اذا كان الشخص مشنوقا فستجد الجزء السفلى من جسده مصبوغ بذلك اللون .

أما بالنسبة للغريق فستجد تقريبا الجزء العلوي من جسده هو المصبوغ باللون الازرق و لكنه هنا باهت ، و الأجزاء المصبوغة بالتحديد هي الرأس و الرقبة و الكتفين و الطرفين العلويين ، لأن الجسم يكون معلق في وضع مائل و الرأس تكون للأسفل .


* و من حيث التعفن (Putrefaction) : يأخذ الجسم ضعف الوقت ليتعفن فى الماء عن الوقت الذي يأخذه في الهواء ، حيث يطفو الجسد بعد مدة من 3 ل 7 أيام لو فى الصيف ، لكن في الشتاء تكون المدة من 7 ل 10 أيام .


* قد يحدث التشمع (Adipocere) : بديل للتعفن لو ظل الجسم تحت الماء مدة طويلة و لم يطفو ، و يبدأ من 3 أسابيع و يكتمل فى خلال 6 أشهر .



الغرق . adipocere




العلامات المؤكدة للغرق :


و هي علامات تدل علي كفاح الضحية في محاولته للتنفس ، ثم فشله في ذلك و استنشاقه للماء . و هذه العلامات هي :


1 - الرغوة : وهي عبارة عن خليط من الماء و الهواء و المخاط الذي نتج من المحاولة القوية للتنفس ، وهي كثيرة و بيضاء اللون و ليست لها رائحة و في صورة فقاعات صغيرة ، توجد عند الفم و الانف ، و اذا مسحتها تظهر مرة آخري بضغط خفيف علي الصدر . و بالتالي هي تختلف عن رغوة التعفن التي لونها أسود و لها رائحة كريهة و تتكون من غازات و دم .


الغرق . froth of drowning
 

2 - التوتر الرمي (Cadaveric spasm) : 

و هى أهم علامة تدل علي الغرق علي الاطلاق ، اذا وجدتها تؤكد لك حدوث الغرق .
و هي عبارة عن أن الضحية سيتمسك بقوة في أي شئ في الماء كالرمل أو الطمى أو الحشائش و الطحالب مما يدل على الصراع من أجل الحياة . و هي نتيجة انقباض مجموعة واحدة من العضلات الارادية للجسم كعضلات اليد نتيجة للخوف .


الغرق . cadaveric spasm





مما سبق نستنتج ان الغرق في الماء من أبشع الموتات علي الاطلاق ، لذا يجب الحظر و تأمين النفس و عدم المخاطرة حتي لا نسبب الهلاك لانفسنا ، كما أنه كارثة كبري فقد يكون الشخص أخذ احتياطات السلامة ولكن الامر يحدث على هيئة كوارث طبيعية مثل الفيضانات التي تكثر في أفريقيا ، لذا الامر يجب تأمنيه أيضا علي مستوي الدول و ليس الافراد فقط .
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *